كلية علوم شبين جامعة المنوفية
هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل .

ويسعدنا كثيرا إنضمامك لنا . سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   809524

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   156752

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   89N47644


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلية علوم شبين جامعة المنوفية
هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل .

ويسعدنا كثيرا إنضمامك لنا . سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   809524

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   156752

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   89N47644
كلية علوم شبين جامعة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   Empty سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

مُساهمة من طرف sadbird الجمعة أغسطس 13, 2010 10:26 am

الجزء الثالث
وبعض آيات من سورة البقرة

لا
إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ
يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
[size=9]-256
اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ
إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ
يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ
النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
- 257
[/size]


نعيش اليوم مع مبدأ الحرية , وعلى قمتها الحرية الدينية .
هذا المبدأ قرره الإسلام قبل أن تعرف البشرية ما يسمى بحقوق الإنسان.
فالحرية هي
أساس نهضة الأمم وتقدمها , فبقدر حرية الأفراد بقدر قوة دولتهم . ولا خوف
من الحرية إن كان القانون يطبق على الصغير والكبير, الغني والفقير.


يخبر
الله تعالى أنه لا إكراه في الدين لعدم الحاجة إلى الإكراه عليه، لأن
الإكراه لا يكون إلا على أمر خفية أعلامه، غامضة أثاره، أو أمر في غاية
الكراهة للنفوس، وأما هذا الدين القويم والصراط المستقيم فقد تبينت أعلامه
للعقول، وظهرت طرقه، وتبين أمره، وعرف الرشد من الغي، فالموفق إذا نظر
أدنى نظر إليه آثره واختاره،

والمكره ليس إيمانه صحيحا،

﴿الله ولي الذين آمنوا
وهذا يشمل ولايتهم لربهم، بأن تولوه فلا يبغون عنه بدلا ولا يشركون به
أحدا، قد اتخذوه حبيبا ووليا، ووالوا أولياءه وعادوا أعداءه، فتولاهم
بلطفه ومنَّ عليهم بإحسانه، فأخرجهم من ظلمات الكفر والمعاصي والجهل إلى
نور الإيمان والطاعة والعلم، وكان جزاؤهم على هذا أن سلمهم من ظلمات القبر
والحشر والقيامة إلى النعيم المقيم والراحة والفسحة والسرور.


وبهذا
السلوك الواضح المعالم كانت معاملات سلفنا الصالح الذين فتحوا البلاد
لتحرير البشرية من عبادة العباد إلى عبادة الخالق جل وعلى.

فانظروا
كيف كانت قوتهم المستمدة من الحرية التي أعطاها لهم الله تعالى بإيمانهم .
فإذا أردنا أن تكون لنا عزة وكرامة وسيادة في هذا العالم , يجب أن نرسخ
مبدأ الحرية , التي كرمنا الله بها .

******

المعاملات المالية
أدب التعامل سواء بالقول أو الفعل

الَّذِينَ
يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا
أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ
[size=9]-262
قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ -263
[/size]

أي:
الذين ينفقون أموالهم في طاعة الله وسبيله، ولا يتبعونها بما ينقصها
ويفسدها من المن بها على المنفق عليه بالقلب أو باللسان ,ولا أذية له
قولية أو فعلية، فهؤلاء لهم أجرهم اللائق بهم ولا خوف عليهم ولا هم
يحزنون، فحصل لهم الخير واندفع عنهم الشر لأنهم عملوا عملا خالصا لله
سالما من المفسدات.


﴿قول معروف
أي: تعرفه القلوب ولا تنكره، ويدخل في ذلك كل قول كريم فيه إدخال السرور
على قلب المسلم، ويدخل فيه رد السائل بالقول الجميل والدعاء له ﴿ومغفرة
لمن أساء إليك بترك مؤاخذته والعفو عنه، ويدخل فيه العفو عما يصدر من
السائل مما لا ينبغي، فالقول المعروف والمغفرة خير من الصدقة التي يتبعها
أذى، لأن القول المعروف إحسان قولي، والمغفرة إحسان أيضا بترك المؤاخذة،
وكلاهما إحسان , فهما أفضل من الإحسان بالصدقة التي يتبعها أذى بمنّ أو
غيره،


أنظر أخي المسلم وينظر العالم معنا إلى مستوى الأخلاق في الإسلام ,

******

إن الإسلام يعتبر المال وسيلة للتعامل وليس سلعة في حد ذاته
ولو تحول المال إلى سلعة فسوف يحقق ربحا مؤقتا لفئة من الناس . ولكنه سيعود بالأزمات المالية والفقر على قطاعات كبيرة من المجتمع .
ولعل ما نلاحظه في هذه الأيام من إنهيار الإقتصاد لدول عديدة
من جراء ذلك المفهوم الخاطئ في التعاملات المالية .

وفي ظل الإنفاق تظهر لنا صورتين لنوعين من البشر
النوع الأول
أناس ينفقون أموالهم ليلا ونهارا سرا وعلانية مما أنعم الله عليهم من
ثروات , وتكون النتيجة زيادة تلك الثروات في الدنيا.. وفي الأخرة النعيم
المقيم.

النوع الثاني أناس يبخلون بما أعطاهم الله من ثروات , بل يرمون تلك الثروة ( مثل القمح ) في البحار لكي لا يقل سعرها.
وحين ينفقون الأموال يأخذون عليها فوائد مضاعفة " الربا "

النموذج الأول

الَّذِينَ
يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً
فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ
[size=9]-274
[/size]


النموذج الثاني

الَّذِينَ
يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي
يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ
إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ
الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا
سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ
النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
[size=9]-275
[/size]


الذين يتعاملون بالربا - وهو الزيادة على رأس المال-
لا يقومون في الآخرة من قبورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من الجنون;
ذلك لأنهم قالوا: إنما البيع مثل الربا, في أن كلا منهما حلال, ويؤدي إلى زيادة المال,
فأكذبهم الله, وبيَّن أنه أحل البيع وحرَّم الربا; لما في البيع والشراء من نفع للأفراد والجماعات,
ولما في الربا من استغلال وضياع وهلاك. فمن بلغه نهي الله عن الربا فارتدع , فله ما مضى قبل أن يبلغه التحريم لا إثم عليه فيه, وأمره إلى الله فيما يستقبل من زمانه,
فإن استمرَّ على توبته فالله لا يضيع أجر المحسنين, ومن عاد إلى الربا ففعله بعد بلوغه نهي الله عنه,
فقد استوجب العقوبة, وقامت عليه الحجة,
ولهذا قال سبحانه:
(فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)


******

خلق الأمانة

وَإِنْ
كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ
فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ
أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ
وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ
عَلِيمٌ
[size=9]- 283
[/size]


وقد
اشتملت هذه الأحكام الحسنة التي أرشد الله عباده إليها على حكم عظيمة
ومصالح عميمة دلت على أن الناس لو اهتدوا بإرشاد الله تعالى لصلحت دنياهم
مع صلاح دينهم، لاشتمالها على العدل والمصلحة، وحفظ الحقوق وقطع المشاجرات
والمنازعات، وانتظام أمر المعاش، فلله الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم
سلطانه لا نحصي ثناء عليه.


والأمانة لفظ
جامع يتضمن موضوعات كثيرة ولو تحدثنا عن الأمانة ما وسعنا هذا المقام ولكن
حسبنا أن نتذكر أننا يجب أن نتخلق بهذه الصفة العظيمة آلا وهي الأمانة
التي يقوم عليها صلاح الدنيا والاخرة .

ونتذكر أن رسولنا الأمين صلى الله عليه واله وسلم كان يعرف بهذه الصفة , فهو الصادق الأمين صلى الله عليه وأله وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم:
إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة . قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6496
خلاصة الدرجة: [صحيح]

ومن الحديث الطويل لإبي سفيان مع هرقل , روى البخاري :

أخبرني
أبو سفيان : أن هرقل قال له : سألتك ماذا يأمركم ؟ فزعمت : أنه أمركم
بالصلاة ، والصدق ، والعفاف ، والوفاء بالعهد ، وأداء الأمانة ، قال :
وهذه صفة نبي .

الراوي: أبو سفيان بن حرب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2681
خلاصة الدرجة: [صحيح]

وعن
عبدالله بن عباس , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى جماعة من التجار
فقال يا معشر التجار فاستجابوا له ومدوا أعناقهم فقال إن الله باعثكم يوم
القيامة فجارا إلا من صدق ووصل وأدى الأمانة

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند علي - الصفحة أو الرقم: 48
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
sadbird
sadbird
مشرفة
مشرفة

انثى عدد المساهمات : 3053
العمر : 32
الموقع : انا طائر يخال له ان بلاد الله واسعه ولكنه كلما حلق وطااار وجد الاف الصيادين ينتظرونه برصاصاتهم فرغم اتساع العالم لديه الا انه يحب العيش فى عشه محبوسا على ان يمووووت حرررررررررا طليقاااااااااااا
العمل/الترفيه : student \ music
المزاج : أنآ مآزلت بخِيرْ !! قلبِيْ يؤلمنِيْ قليلا ً.. وَ هذآ لآ يعنِيْ أننِيْ فِيْ حآلٍ سيءْ عَينِيْ تحرقنِيْ و تمتليءْ بِــ الدَمعْ .. لكِننّيْ أدفعْ الدمِعْ الَى الدآخِلْ لَن أبكِي .. مرهَقه جداً لكِننِي أكتبْ .. أفقِد ابتسآمتِيْ لكِننّيْ اتصنّعهَآ مِنْ أجلهِم .. أفقِدْ الكَثيرْ مِنْ وزنِيْ لكِننِيْ مآزلتْ بِ صحّه جيدَه أحتآجَك حدْ الموتْ .. لكِننِي أعِيشْ ..!!!!
تاريخ الميلاد : 15/02/1992
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

مُساهمة من طرف mony الجمعة أغسطس 13, 2010 10:47 pm

جزاكى الله خيرا
تسلم ايدك
mony
mony
عضو ذهبي
عضو ذهبي

انثى عدد المساهمات : 1176
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الهى انت رحمانى
تاريخ الميلاد : 12/01/1991
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

مُساهمة من طرف sadbird السبت أغسطس 14, 2010 5:30 am

ميرسى يا قمر
نورتى التوبيك
sadbird
sadbird
مشرفة
مشرفة

انثى عدد المساهمات : 3053
العمر : 32
الموقع : انا طائر يخال له ان بلاد الله واسعه ولكنه كلما حلق وطااار وجد الاف الصيادين ينتظرونه برصاصاتهم فرغم اتساع العالم لديه الا انه يحب العيش فى عشه محبوسا على ان يمووووت حرررررررررا طليقاااااااااااا
العمل/الترفيه : student \ music
المزاج : أنآ مآزلت بخِيرْ !! قلبِيْ يؤلمنِيْ قليلا ً.. وَ هذآ لآ يعنِيْ أننِيْ فِيْ حآلٍ سيءْ عَينِيْ تحرقنِيْ و تمتليءْ بِــ الدَمعْ .. لكِننّيْ أدفعْ الدمِعْ الَى الدآخِلْ لَن أبكِي .. مرهَقه جداً لكِننِي أكتبْ .. أفقِد ابتسآمتِيْ لكِننّيْ اتصنّعهَآ مِنْ أجلهِم .. أفقِدْ الكَثيرْ مِنْ وزنِيْ لكِننِيْ مآزلتْ بِ صحّه جيدَه أحتآجَك حدْ الموتْ .. لكِننِي أعِيشْ ..!!!!
تاريخ الميلاد : 15/02/1992
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى