كلية علوم شبين جامعة المنوفية
هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل .

ويسعدنا كثيرا إنضمامك لنا . سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   809524

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   156752

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   89N47644


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلية علوم شبين جامعة المنوفية
هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل .

ويسعدنا كثيرا إنضمامك لنا . سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   809524

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   156752

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   89N47644
كلية علوم شبين جامعة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   Empty سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

مُساهمة من طرف sadbird الخميس أغسطس 19, 2010 10:04 am

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   70646
الجزء الخامس
( 1 )
بعض آيات من سورة النساء

تتوالى
مبادئ المعاملات في هذا الجزء من سورة النساء , وخاصة في المعاملات
المالية كما ورد في أول السورة, نظام المواريث في أعظم تقسيم يدرس في
كليات الحقوق والمعاهد الدينية ,

كما
ركزت السورة على قواعد المعاملات الآسرية والعلاقة الطيبة بين أفرادها ,ثم
وضعت ضوابط لحمايتها من التفكك نتيجة الشقاق و الطلاق .


واليوم نتكلم عن التأكيد على حرمة الأموال وحرمة الدماء .

حرمة أكل آموال الناس بالباطل
وتحريم قتل النفس مطقا


يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ
بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ,
وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا [size=12]- 29
وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا - 30

وهنا نلاحظ أن أمر التحريم جاء صريحا ومباشرا من الله تعالى
فلو
أنك بين مجتمع مؤمن وتركت مالك سهوا في مكان ما , ثم تذكرت وعدت إلى نفس
المكان ستجدها حتما أو تجدها في الأمانات محفوظة لصاحبها ليأخذها , وهذا
الكلام بعيدا عن أحكام اللقطة, فلها ضوابط نتكلم عنها إن شاء الله في
حينها .

وكذلك لو تركت متجرك وذهبت للصلاة لا ينقص منه شئ في ظل مجتمع مؤمن .
وكذلك لو سرت وحدك دون حرس بين مجتمع مؤمن لن تتعرض للقتل لأن ذلك محرما أشد التحريم في شريعة الله تعالى.

وَمَنْ
يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا
وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا – 93 النساء


فهل أدركنا قيمة الإيمان في تربية الشعوب ؟
أما
ما نره اليوم من تشويه متعمد لصورة الإسلام , يرجع إلى إلإنتشار السريع
للإسلام بين الناس وخاصة بين العلماء منهم , لأنه نور من الله أرسله
لإخراج البشرية من ظلمات الكفر والشرك والإلحاد إلى نور الإيمان وسعادة
الدنيا والأخرة .


وأنظروا إلى حياة الصحابة وهم في مكة بين الكفار يعذبون وكيف أصبحت حياتهم بعد تمكينهم في الأرض ,
قال خباب بن الأرت :
شكونا
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة ،
فقلنا : ألا تستنصر لنا ، ألا تدعو لنا ؟ فقال : ( قد كان من قبلكم ، يؤخذ
الرجل فيحفر له في الأرض ، فيجعل فيها ، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه
فيجعل نصفين ، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ، فما يصده ذلك عن
دينه ، والله ليتمن هذا الأمر ، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ، لا
يخاف إلا الله ، والذئب على غنمه ، ولكنكم تستعجلون
)
.

الراوي: خباب بن الأرت المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6943
خلاصة الدرجة: [صحيح]


[center]ونعود إلى بعض معانى الآيات الكريمة التي نحن بنورها

ينهى تعالى عباده المؤمنين أن يأكلوا أموالهم بينهم بالباطل، وهذا يشمل أكلها بالغصب والسرقة، وأخذها بالقمار والمكاسب الرديئة.
بل لعله يدخل في ذلك أكل مال نفسك على وجه البطر والإسراف، لأن هذا من الباطل وليس من الحق.

يقول صلى الله عليه وآله وسلم : مَن ظَلَم قيد شبر من الأرض طُوِّقه من سبع أراضين ...[size=12] [رواه البخاري].


ويقول صلى الله عليه وآله وسلم : من حمل علينا السلاح فليس منا . ومن غشنا فليس منا
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 101
خلاصة الدرجة: صحيح

ثم إنه - لما حرم أكلها بالباطل - أباح لهم أكلها بالتجارات والمكاسب الخالية من الموانع، المشتملة على الشروط من التراضي وغيره.

﴿وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ
أي: لا يقتل بعضكم بعضًا، ولا يقتل الإنسان نفسه. ويدخل في ذلك الإلقاءُ
بالنفس إلى التهلكة، وفعلُ الأخطار المفضية إلى التلف والهلاك ﴿إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ومن رحمته أن صان نفوسكم وأموالكم، ونهاكم عن إضاعتها وإتلافها، ورتب على ذلك ما رتبه من الحدود.

وتأمل هذا الإيجاز والجمع في قوله: ﴿لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ﴾ ﴿وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ كيف شمل أموال غيرك ومال نفسك وقتل نفسك وقتل غيرك.
مع
أن إضافة الأموال والأنفس إلى عموم المؤمنين فيه دلالة على أن المؤمنين في
توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ومصالحهم كالجسد الواحد، حيث كان الإيمان يجمعهم
على مصالحهم الدينية والدنيوية.

ولما نهى عن أكل الأموال بالباطل ، أباح لهم ما فيه مصلحتهم من أنواع المكاسب والتجارات، وأنواع الحرف والإجارات، فقال: ﴿إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ أي: فإنها مباحة لكم.
وشرط
التراضي - مع كونها تجارة - لدلالة أنه يشترط أن يكون العقد لا يشوبه
تحريم كعقد الربا لأن الربا ليس من التجارة، بل مخالف لمقصودها، وأنه لا
بد أن يرضى كل من المتعاقدين ويأتي به اختيارًا.

ومن تمام الرضا أن يكون المعقود عليه معلوما، لأنه إذا لم يكن كذلك لا يتصور الرضا.
وأن يكون مقدورًا على تسليمه، لأن غير المقدور عليه شبيه ببيع القمار، فبيع الغرر بجميع أنواعه خال من الرضا فلا ينفذ عقده.

فبأي طريق حصل الرضا انعقد به العقد. ثم ختم الآية بقوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ومن رحمته أن عصم دماءكم وأموالكم وصانها ونهاكم عن انتهاكها.

ثم قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ أي: أكل الأموال بالباطل وقتل النفوس ﴿عُدْوَانًا وَظُلْمًا﴾ أي: لا جهلا ونسيانا ﴿فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا أي: عظيمة كما يفيده التنكير ﴿وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا

[/size]
<blockquote class="postcontent restore">size=12]
*******
تنشئ اليوم بعض الدول معاهد لدراسة مكافحة الفساد والرشى والغش ,
ولقد عالج الإسلام هذه الآمور منذ 15 قرنا من الزمان ,

وإن
ما نجده من تخلف وفقر ينشأ من الفساد والرشى والغش , ولذلك يجب أن يربى
الناس على كون هذه الأشياء مخالفة لعقيدة الإيمان , وإن لم يعاقب عليها في
الدنيا فسوف يسئل عنها يوم الحساب الذي هو أت لا ريب , فمن يفلت من الموت
؟ ومن يهرب من البعث يوم القيامة ؟

وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6) المطففين
[/size]
</blockquote>

[/size][/center]
sadbird
sadbird
مشرفة
مشرفة

انثى عدد المساهمات : 3053
العمر : 32
الموقع : انا طائر يخال له ان بلاد الله واسعه ولكنه كلما حلق وطااار وجد الاف الصيادين ينتظرونه برصاصاتهم فرغم اتساع العالم لديه الا انه يحب العيش فى عشه محبوسا على ان يمووووت حرررررررررا طليقاااااااااااا
العمل/الترفيه : student \ music
المزاج : أنآ مآزلت بخِيرْ !! قلبِيْ يؤلمنِيْ قليلا ً.. وَ هذآ لآ يعنِيْ أننِيْ فِيْ حآلٍ سيءْ عَينِيْ تحرقنِيْ و تمتليءْ بِــ الدَمعْ .. لكِننّيْ أدفعْ الدمِعْ الَى الدآخِلْ لَن أبكِي .. مرهَقه جداً لكِننِي أكتبْ .. أفقِد ابتسآمتِيْ لكِننّيْ اتصنّعهَآ مِنْ أجلهِم .. أفقِدْ الكَثيرْ مِنْ وزنِيْ لكِننِيْ مآزلتْ بِ صحّه جيدَه أحتآجَك حدْ الموتْ .. لكِننِي أعِيشْ ..!!!!
تاريخ الميلاد : 15/02/1992
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

مُساهمة من طرف Mohamed.Zanoon الخميس أغسطس 19, 2010 10:48 am

جميل جدا جدا تسلم ايدك

ويارب تستمري
Mohamed.Zanoon
Mohamed.Zanoon
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8006
العمر : 34
الموقع : https://ourscience.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب / كلية العلوم
المزاج : الحمد لله
تاريخ الميلاد : 16/05/1990
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

https://ourscience.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..   Empty رد: سلسلة مبادئ الأخلاق في القرآن العظيم ..

مُساهمة من طرف sadbird الخميس أغسطس 19, 2010 10:20 pm

ميرسى يا محمد
انا فكرت مو اكمل لان حسيت ان الموضوع مو عاجبكوا
بس ان شاء الله هكمله
sadbird
sadbird
مشرفة
مشرفة

انثى عدد المساهمات : 3053
العمر : 32
الموقع : انا طائر يخال له ان بلاد الله واسعه ولكنه كلما حلق وطااار وجد الاف الصيادين ينتظرونه برصاصاتهم فرغم اتساع العالم لديه الا انه يحب العيش فى عشه محبوسا على ان يمووووت حرررررررررا طليقاااااااااااا
العمل/الترفيه : student \ music
المزاج : أنآ مآزلت بخِيرْ !! قلبِيْ يؤلمنِيْ قليلا ً.. وَ هذآ لآ يعنِيْ أننِيْ فِيْ حآلٍ سيءْ عَينِيْ تحرقنِيْ و تمتليءْ بِــ الدَمعْ .. لكِننّيْ أدفعْ الدمِعْ الَى الدآخِلْ لَن أبكِي .. مرهَقه جداً لكِننِي أكتبْ .. أفقِد ابتسآمتِيْ لكِننّيْ اتصنّعهَآ مِنْ أجلهِم .. أفقِدْ الكَثيرْ مِنْ وزنِيْ لكِننِيْ مآزلتْ بِ صحّه جيدَه أحتآجَك حدْ الموتْ .. لكِننِي أعِيشْ ..!!!!
تاريخ الميلاد : 15/02/1992
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى